السيد/ عبدالرحمن أحمد الشيبي

السيد/ عبدالرحمن أحمد الشيبي

يشغل السيد/ عبدالرحمن أحمد الشيبي حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والتخطيط في قطر للبترول. وتتضمن مسؤولياته وضع وتنفيذ الاستراتيجيات والممارسات المالية بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

ويعتبر السيد/ الشيبي أحد الشخصيات المؤثرة في تحويل قطر للبترول ودولة قطر إلى فاعلين رئيسيين في قطاع التمويل. وقاد أول عملية تمويل لمشروع قطر للغاز (الاستكشاف والإنتاج)، حيث شارك أو قاد معظم المعاملات التمويلية خلال التسعينيات من القرن الماضي. ومع الشروع في تمويل المشروع الضخم أوائل عام 2000، وضع السيد/ الشيبي واستكمل بنجاح كل احتياجات قطر للبترول والمتطلبات التمويلية الرئيسية لدولة قطر عقب الأزمة المالية العالمية عام 2008 بصفته قائد الفريق الاستشاري المالي وعضو لجنة السياسات التمويلية للدولة.

ويشارك السيد/ الشيبي في مجالس إدارة الشركات الرئيسية العاملة في قطاع التمويل والنفط والغاز وشركات أخرى تمس مباشرة اقتصاد الدولة، منها مجموعة شركات قطر غاز، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة شركتي "الومنيوم قطر "و"منتجات".

وقد شارك في مرحلة مبكرة من أنشطة تطوير حقل الشمال، وكان عضواً في جميع اللجان التوجيهية لتطوير الغاز الطبيعي المُسال والتي تولت مسؤولية خطط تطوير المشاريع وتنفيذها، ما أثمر عن تغيير قطر للبترول من جهة فاعلة إقليمياً إلى شركة عملاقة على الصعيد العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ساهم أيضاً وبشكل كبير في وضع العديد من اتفاقيات المشاريع المشتركة والتطوير والتفاوض عليها، والتي تشمل المشاريع المتوسطة والضخمة، مثل الغاز الطبيعي المُسال وتحويل الغاز إلى سوائل ومشاريع البتروكيماويات.

تخرج السيد/ الشيبي من جامعة أريزونا عام 1988 وحصل على بكالوريوس في المالية وإدارة الأعمال.