نبذة تاريخية

نبذة تاريخية

تأسست شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1) في 6 أكتوبر عام 1998 بموجب المرسوم الأميري رقم 20 لعام 1998 كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات بغرض إنشاء وتملك وتنفيذ مشروع بتروكيماويات على مستوى عالمي في دولة قطر. وبدأت كيوكيم 1 في تنفيذ عملياتها التجارية في 1 أبريل عام 2004،  ويقع مقر الشركة في مدينة مسيعيد الصناعية في جنوب شرق قطر.

وتأسست شركة قطر للكيماويات 2 المحدودة (كيوكيم 2) في 27 يوليو 2005 كمشروع مشترك بين قطر للبترول وشيفرون فيليبس لإنشاء وتملك وتشغيل مشروع بتروكيماويات على مستوى عالمي في قطر. وقد بدأت الشركة أعمالها في 3 ديسمبر 2010.

شركة قطر للفينيل المحدودة (كيو. في. سي.) (ش.م.ق.) هي شركة مساهمة قطرية تأسست في عام 1997 لتباشر أعمالها في إنتاج ثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد الفينيل أحادي التركيب والصودا الكاوية وبيعها في إطار مشروع بتروكيماويات بمدينة مسيعيد الصناعية. وقد تأسست قطر للفينيل بموجب اتفاقية مشروع مشترك بين قطر للبترول وقابكو وأتوفينا ATO (المعروفة حالياً باسم أركيما) ونورسك هيدرو (قامت أركيما ونورسك هيدرو منذ ذلك الحين بنقل مساهمتهما في قطر للفينيل إلى قطر للبترول). وبدأت قطر للفينيل عملياتها التجارية عام 2001.

تأسست شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة عام 2013 لتصبح إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات من خلال جمع الحصص التي تمتلكها قطر للبترول في شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1) وشركة قطر للكيماويات 2 المحدودة (كيوكيم 2) وشركة قطر للفينيل تحت مظلة مسيعيد للبتروكيماويات. وقد تم إدراج الشركة في بورصة قطر في 26 فبراير من عام 2014.

واعتباراً من 4  نوفمبر عام 2012، حصلت الشركة المملوكة بالكامل لحكومة دولة قطر، وهي شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات (المعروفة باسم "منتجات") على الحقوق الحصرية في شراء وتسويق وتوزيع وبيع منتجات دولة قطر من الكيماويات والبتروكيماويات في الأسواق العالمية. وعلى ضوء ذلك، تم تحويل أنشطة شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة المتعلقة بالتسويق والتوزيع وبيع كل منتجات المجموعة إلى "منتجات".

Top